660 مخالفة-النفس-1-ج1

مخالفة النفس 1 ج1


ملاحظة في قصص مشتركة بدروس سابقة ولكن الدرس جديد غير مطبوع سابقاً.

(وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى ۝ فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى )

لو أن المؤمن بدأ بدراسة شريعة الله من يوم ان ولد الى يوم ان يلقى الله عز وجل ولم يكن له مؤدب للنفس ما تقدم في الايمان خطوة مع انه تعلم علوم الشريعة ودرس لا بد أولاً من تربية النفس الله عز وجل ارسل النبي ﷺ مؤدباً للنفوس مطهراً لها فقال تعالى (هو الذي بعث في الاميين رسولاً منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم) التزكية هي تطهير النفس من غفلاتها ومن متعلقاتها التي تتعلق بها من دون الله سبحانه تسمى في طريق اهل الله مخالفة النفس يظن الانسان ان كثرة الطاعات وكثرة العبادات هي التي تقربه من الله هذا ظن اكثر المسلمين واكثر أبناء الطريق يظن انه كلما كثرت اذكاره وتسابيحه وعباداته ازداد تقرباً الى الله الحقيقة كلما ازدادت مخالفتك لنفسك ازداد قربك الى الله سيدنا أبو يزيد البسطامي رضي الله عنه وارضاه حصّل في حالة قربه الى الله كان يخاطب الله وكأنه معه في كل حال فقال يا رب كيف الوصول اليك؟ يا رب كيف الوصول اليك فقال الله تعالى: اترك نفس وتعال. ما بدها عبادات وطاعات كثيرة خالف نفسك اترك الهوى وأقبل على الله تجد نفسك مع الله. مخالفة النفس هي أكمل ما يوفق له الوليّ من أولياء الله والاولياء رضوان الله عليهم والعارفون بالله والمقربون لا يصل احدهم خطوة نحو القرب الا بمخالفة النفس وهذه اشد من ضرب السيوف لو انسان اكل 100 ضربة بالسيف اسهل من مخالفة النفس بعمل واحد. الى هذا الحد؟ نعم ضرب السيوف يتحمله اما مخالفة النفس لا يطيقها ولا يستطيع عليها لان مخالفة النفس هي محاربة الهوى ومحاربة الشيطان ومحاربة النفس. النفس والشيطان اخوان توأمان لكن ضرر النفس اشد من ضرر الشيطان وكما قال بعض العارفين بالله قال: ما تفسده النفس في لحظة لا يستطيع الشيطان ان يفسده في 70 سنة لحظة من النفس تفسد حياة الانسان كلها والشيطان لا يستطيع ان يضل الانسان او يفسده 60 – 70 سنة لا يحسن النفس بلحظة مثال الشيطان يزين لك الخطايا يزين لك المعاصي فان كنت ذاكراً لله مراقب لله هو ووسوسته يهرب لا يستطيع ان يقرب لكن النفس بلحظة من لحظات الضعف الولد او الزوجة جايبتلك الكاسة انسابت من إيدها انكسرت فوراً يغضب الشيطان يقول له راحت الدنيا لحقها بدينك يسب الدين مسبة الدين غسلت عبادة 70 سنة راحت بدو يرجع يقضي صلاة 70 سنة وصيام 70 سنة واذا حاجج بدو يرجع يعيد الحج لحظة من اللحظات افسدت عبادة 70 سنة الشيطان يوسوس لك ويزين لك ويجمّل لك ويعمل لك انه انت بس انظر الى المرأة فالمؤمن يقرأ قول الله تعالى (وقل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم) خلص ما بقى في نظر طيب ليش الشيطان يتعب والنفس بلحظة واحدة؟ لذلك ﷺ حتى يعرفنا ونصل بفضل الله قال ﷺ: حفت الجنة بالمكاره وحفت النار بالشهوات ولهذا الحديث بحث لما خلق الله الجنة قال يا جبريل اطلع على ما خلقت اتفرج على الجنة فدخل سيدنا جبريل ونظر الى الجنة وما اعد الله فيها للمؤمنين والمخلصين والمتقين فقال يا رب وعزتك لا يسمع بها احد الا دخلها ما حدا بيسمع بهذا النعيم الا يدخلها وخلق الله النار وامر جبريل ان يدخل اليها ولما دخل ورأى ما فيها من حر وشرر وعذاب قال وعزتك يا رب لا يسمع بها احد فيدخلها ما ممكن واحد يسمع بهذا العذاب ويصير من أهلها ؟ فحفت الجنة بالمكاره كل شي تكرهه النفس يوصلك للجنة وحفت النار بالشهوات ثم قال الله تعالى : يا جبريل انظر اليهما فلما نظر الى الجنة قال يا رب لا أرى أحدا سمع بها ويدخلها ما عاد حدا يفوت عليها كلها محاطة بالمكاره الانسان يحب ما تحب النفس لا يحب ما تكره النفس ولما نظر الى النار وما فيها قال يا رب ما اظن ان احداً ينجو منها. حفت الجنة بالمكاره كل ما تكرهه النفس وكل ما يخالف النفس مفتاح من مفاتيح الجنة وكل ما تهواه النفس وتحبه مفتاح من مفاتيح جهنم لذلك الله عز وجل ارسل الأنبياء لتطهير النفوس من ميولها واهوائها والله عز وجل بعد الرسول الأعظم جعل خلفاء للنبي ﷺ يزكون النفوس وينقون القلوب ويوجهون الارواح الى الله فمن تبعهم بلغ المقام الذي يريد من دخول الجنة ومغفرة الله ومن لم يكن له مربي او مرشد يدله او يوصله الى الله فأمره امر صعب لا يصل الى الجنة ومرضاة الله الا من خالف نفسه. هذه النفس يا اخواني الله عز وجل خلقها للإنسان بعد ان كانت روحاً اول ما خلقت روح طاهرة نقية صافية (ونفخت فيه من روحي) يعني من اذني بإذن الله بقول كن خلق الله الانسان هذه الروح المقدسة الطاهرة لما دخلت بهذا الجسد والجسد خلق من طين من حمأٍ مسنون طين اسود مأنتن طالعة ريحته هذا خلق الجسد فالروح الطاهرة لما دخلت الى هذا الجسد تلوث ظاهرها دخلت للجسد تلوث الظاهر تبعها فالذي تلوث منها بالانتان صار نفساً والذي بقي محافظ على نظافته وطهارته هو الروح ففيك الروح وفيك النفس فالله ارسل الأنبياء حتى يعقموا هذه النفس من هذا الانتان لتعود روحاً كما كانت. هذه مهمة الأنبياء ومهمة الاولياء العارفين بالله ان يطهر النفس من تعلقاتها واهوائها لتعود روحاً وقال الشاعر في ذلك: والروح كالريح ان مرت على طيب طابت اذا واحد عم يتعطر ومرت نسمة هوا ماذا ينقل لنا؟ الريحة الطيبة، وتخبث ان مرت على الجيف. اذا الهواء مر على الجيفة ماذا نشم؟ ريحة جيفة ريحة كريهة. هكذا النفس ان جالست الطيبين طابت وان جالست الخبيثين خبثت. فلذلك اول ما يطلب من المريد ان يلتقي بمريد صادق مخلص صافي القلب حتى يظل محافظ على طهارة روحه اما اذا التقى ببعض أصحاب النفوس المايلة او المنحرفة فينحرف كانحرافه لذلك ما كل واحد يصاحب كما يريد. تأتي تسأل الشيخ تقول له انا اريد اخ فيدلك على اخ ينفعك لا يضرك تنتفع بصحبته بكلامه بمجالسته اما ان تصحب من تريد فممكن ان تصحب واحد ثرثري ما كلكم يلي جايين على الجامع ما كلكم من الاتقياء الصالحين الاولياء في واحد بيفوت على الجامع حتى يسرق الصبابيط في واحد يفوت عالجامع ليلاقي شي غفلة يدقله شي دقة. واحدة تفوت عالجامع تقعد قدام هي وهي حاطة شنطتها امامها وهي جالسة سهيت هيديك تسحب الشنطة تفتحها تاخد يلي فيها وترجعلها ياها وهي قاعدة عشر دقايق ما بتشوف الا قامت مشيت قعدت جنب التانية الثانية كمان نعست كمان فضت لها الشنطة تقوم هذه من الجامع رايحة على البيت تفتح الشنطة لك وين المصاري؟ وين الدهبات؟ رايحين وين راحوا؟ بالجامع فما كل يلي داخل الجامع صاحب الصفاء والنقاء لذلك عليك ان تكون دايما منتبه لا تصحب من لا ينهضك حاله او يدلك على الله مقاله. اما حال يؤثر فيك يوجهك الى الله واما قول يدلك على الله. لا تصحب من لا ينهضك حاله او يدلك على الله مقاله فممكن الانسان اذاً يتطهر من النقائص من الهوى من النفس اذا حصل على مجالسة اهل النقاء واهل الصفاء والله ذكرهم في القرآن قال (الطيبات للطيبين) لذلك الطيبون يبحثون على بعضهم والخبثاء يبحثون على بعضهم. هاجرت امرأة من مكة الى المدينة لكن هذه المرأة كانت في مكة خفيفة الروح تحب دائماً الضحك والنكت أتت الى المدينة دورت دورت نزلت على امرأة اخف امرأة في المدينة المنورة النبي ﷺ لما بلغه قال سبحان الله الأرواح جنود مجندة كل واحدة تبحث على من يناسبها وهذا ما قاله الله في القرآن يا ابني الله عز وجل في القرآن قال (واذا النفوس زوجت) النفوس كيف تتزوج؟ الله يجمعها بمن يتناسب معها لا تظن انك اتيت الى الشيخ أحببت الشيخ انه يكون لك كرامة لو ما يكون في بروحك استعداد لأنوار الشيخ او لمجالسة الشيخ الله ما جمعك به. في نسبة بين روحك وبين روح الشيخ هذه النسبة جمعت. (واذا النفوس زوجت ) يعني اجتمعت فاذا كان النفس تجتمع بما يحبها ﷺ انظروا الى هذا الامر العجيب قال ﷺ: خلقتُ انا وأبو بكر وعمر من طينة واحدة لذلك دُفنوا في قبر واحد. فدائماً الانسان يبحث او كما قال لنا شيخنا رضي الله عنه وارضاه كنا مرة معه انت شو معك شهادات ليسانس انت دكتوراه انت دبلوم انت قال لهم ابني انتم كيف اتيتم لعند الشيخ؟ هذا ليعرف المريد ان الفضل فضل الله كيف اتيتم؟ والله فلان جابنا والله رفيقنا والله كذا قال لا يا ابني والله يا ولدي روح الشيخ ترعاكم قبل ان يخلق الله الانسان من يوم ان قال الله تعالى (ألستُ بربكم) قلنا بلى من ذلك الحين وروح الشيخ ترعاك حتى اذا كنت على مستوى الوعي والادراك من الشيخ جذبك بروحه اليه لتكون من اهل حلقته لتلتقي به في الاخرة وتكون معه في درجته في الجنة فانت مفكر انت جيت لا يا ابني ما انت يلي جيت ولكن هناك أرواح تعمل لتجذب القلوب المستعدة للتفضل لفضل الله عز وجل وانعام الله. يقول والله انا جيت لعند الشيخ لا ابني ما انت يلي جيت وجرب شوف ابن عمك شوف ابن خالك ضع لك قدمين من قصب هل يأتي الى الجامع؟ حاول لا يأتي ما مكتوب له نصيب. يأتي لعند الشيخ لا يحسن يقعد اتى لعندي اخ قعد جمعتين كأنه قاعد على نار بعد جمعتين فات لعندي كانت الغرفة هنا قال لي انا جاي بدي احكي الحقيقة أي خير احكي قال لي انت منك شيخ هيك مباشرة قلت له صدقت مين يلي قالك انا مني شيخ بس شو يلي عرفك اني مني شيخ؟ قال لي انت رحيم ما عندك شدة عندك رحمة قلت له انت بدك شدة شيخ شديد قال لي لكن قلت له اطلع عند اخي الشيخ رمضان طلع لعند الشيخ رمضان الشيخ رمضان رضي الله عنه وارضاه ما بيعرف يحكي الا بالعصاية مسبات وبالعصاية ابن كذا وابن كذا بالعصاية طلعت مرة لزور اخي لقيته بالعصاية عم يضربه ومسبات هيداك لما شافني قال لي هذا شيخ هاه قلت له اذا جسمك حماري شو بدي اعمل لك؟ اقعد خليك عنده. فكل نفس يا ابني بدها تدور النحلة تمشي 10 كيلومتر حتى تلاقي زهرة توقف عليها زهرة لا تستطيع تشم الا الروايح الطيبة الله خلقها طيبة الذبابة تركض تقوم من هون تقعد من هنا حتى تدور على محل جرح او فطيسة تاخد من الفطيسة. (قد علم كل أناس مشربهم) لا اله الا الله فواحد الله يعرفه على الشيخ واحد يعرفه على الشيخ الثاني واحد يعرفه على هذا واحد يعرفه على الحرامية واحد يعرفه على الثرثرية كل واحد يدور على من يتناسب مع روحه. فاشكروا الله الذي جمع بين روحكم وروح الشيخ هيدا من نعمة الله يا ابني. لا كما يظن البعض ان يقتل نفسه يتخلص او يقعد بالقبر حتى يتخلص من النفس لا يابني التخلص من النفس امره سهل عند اهل الله امره كتير سهل يبدل نفسك ويغير طبعك ويغير ميولك وانت تضحك. لا يخليك تحس لذلك سموهن جواسيس القلوب يدخلون الى القلب فيبدلون النفس والأخلاق وبيطلعوا وانت منك حاسس فكيف هالحال مع اهل الله مع أولياء الله فكل واحد الله عز وجل أعطاه شغلة. واحد يشتغل بالكهربا انطفأت الكهرباء يأتي يضع شقفة شريطة تشعل الكهربا كلها يأتي واحد مرة بدو يفك المفاتيح ومرة بدو يفك الساعة اما صاحب المصلحة اتى وضع لها فيوز صغير اشتغلت الكهربا كلها. اخي شو عملت؟ والله صار لي ساعة اركض ما كانت تشعل لانه منه خبير. الخبير يشتغل شغلة صغيرة يصل فيها بدك واحد انفتق بنطلونه يضع له رقعة هيك يرقعله ياها مبينة متل عيب والخياط الخبير يخيطها يسمونها النملة طعنة النملة لا تبين. هذا خياط وهذا خياط فما كل من صف الصواني يصير حلواني فصنعة الله أعطاها للرسل ولخلفاء الأنبياء والرسل الله اعطاهم كيف تتبدل النفس من نفس مظلمة الى نفس نورانية من نفس خبيثة تميل الى الشهوات الى نفس طاهرة تميل الى الفضائل والكمالات هذا كله يا اخواني لا تظنوا بالكلام يصير كل شيء له طريق وله وصال. فلذلك لما نعرف ان النفس دائماً تميل الى النقص ومهما قال الانسان انه انا نفسي صارت كاملة نقول له لا لا تظن الكمال.. ﷺ هذا ليس حديث كيف يصلح للعاقل ان يقول انا راضي عن نفسي الحمد لله انا نفسي مزكاية طاهرة والكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف ابن يعقوب ابن إسحاق ابن إبراهيم عليه الصلاة والسلام قال: (وما أبرئ نفسي ان النفس لأمارة بالسوء) سيدنا يوسف ابن يعقوب ابن إسحاق ابن إبراهيم صلوات الله عليهم سلالة انبياء ويقول: (وما ابرئ نفسي ان النفس لامارة بالسوء) فتأتي انت تقول انا نفسي مزكاية وصلت على مقام نقول لك يا ابني روح استر حالك واسال الله الثبات على الايمان ولعل لحظة من لحظات النفس تفسد كل اعمالك وكل حياتك. ذكرت ذلك اليوم كنا قاعدين مع الاحباب بعض المريدين كان عند شيخه، شيخه له حال فهذا المريد يكون قاعد مع الشيخ ما يعود يشوف شيخه وين راح؟ لا طلع ولا فات ولا فتح باب مرة اثنين ثلاثة فهذا المريد استغرب قال له يا سيدي وين عم تروح؟ قال له يا ولدي هذا حال سر ما لك حق تسأل عليه. قال له بالله عليك المريد يحكي لشيخه بالله عليك خذني محل ما عم تروح لك يا ابني انت ما عندك هذا الاستعداد كرمال الله مشان الله قال له بكرا ان شاء الله قوم توضا تاني يوم فات توضا صلي ركعتين صلى ركعتين هات ايدك غمض أغمض فتّح شاف حاله بالكعبة المشرفة عم يصلي هناك ما شاء الله. اغمض رجع على بلده. فهذا المريد شو كيّف انه بالكعبة عم نصلي. بعد أسبوع توفى شيخه حزن زعل شو بده يعمل من زعله فتح محل امام الجامع محل حليب وسحلب يعني يلي بيطلع من الجامع بيشرب كاسة سحلب وكعكة وبيروح على شغله حتى يسلي حاله شوي. يأتيه رجل ذو شيبة وقار يقف امام المحل ويتطلع تفضل يا عم يدخل يساوي له كاسة حليب قال له ادعيلنا قال له يا ابني الله يتوفاك على حسن الخاتمة ما عجبته الدعوة رد تاني يوم اتى تفضل كمان سقاه كاسة سحلب ادعيلنا قال له الله يتوفاك على حسن الخاتمة. فقعد حكى هو وياه طلع شيخه لشيخه شيخ شيخه فعرف انه هذا شيخ شيخه ادعي لي قال له الله يتوفاك على حسن الخاتمة تالت مرة قال له ادعي لي صير متل شيخي تدعيلي حسن الخاتمة؟ قال له يا ابني عرفتني انا مين؟ قال له عرفتك انت شيخه لشيخي قال له يا ابني شيخك اخدك وصليت بمكة انت وياه صح؟ قال له نعم قال له يا ابني شيخك توفي على سوء الخاتمة لما اخذك شاف حاله انه صار عنده صاحب حال صار ياخد مريده على مكة ويصلي شاف حاله بشوفة الحال سلب كل الحال ففقد كل ما عنده ومات على سوء الخاتمة الله يا ابني يثبتك على حسن الخاتمة بشوفة حاله شاف حاله انه صار عنده أحوال لك يا ابني الأحوال كلها الأحوال اسمعوا الأحوال والانوار والتجليات والفيوضات والامداد والعطاء كلهن منحة الهية ما جهد ليس جهدك منحة الهية الله يمنحها للإنسان فأنت ليس لك فيها فضل الفضل لله الذي منحك فتأتي تشوف حالك؟ اجلب لكم مثال قريب حتى تنتفعوا اتى واحد غني لواحد فقير ابني شو عم تشتغل والله قاعد بطال قال له هي 100 الف رأسمال انزل اشتغل ولما يصير معك رجع لي ال100 الف هيدول هدية على سنة انزل اشتغل وابني حياتك فنزل صار يفتخر بين الناس انه انا جمعت 100 الف انا معي 100 الف من وين جمعتهم؟ بعرق جبيني اشتغلت ب100 الف ما ترك انه فلان انعم عليه فالذي أعطاه ال100 الف لما يراه هكذا ماذا يفعل معه؟ هات المصاري وارجع كما كنت منحك بدك تعرف فضله فالله المتفضل عليك اعطاك ومنحك تأتي تقول والله انا بذكري بجهدي بصلاتي صار معي تجليات وانوار؟ رجع لنا حقنا شو بيطلع؟ بيطلع شحاد على العتبة فأوعى تشوف حالك يا ابني النفس وخالف النفس في أي عمل من الاعمال اذا كان اشتبه عليك امرين هذا او هذا؟ ايهما يجب ان تفعل؟ افعل الامر الذي يخالف النفس. هذا نفسك تحبه هذا نفسك تكرهه اعمل الذي تكرهه نفسه هذا النجاح اما الناس دائما يمشي مع النفس ويتبع الهوى وقد قيل ان الهوان هو الهوى قُصر اسمه بدل ما يقولوا هوان قالوا هوى. فاذا هويت فقد لقيت هواناً فالمؤمن لا يهوى الا الكمال لا يهوى الا الفضائل لا يهوى الا محبة الله ومحبة رسول الله فالنفس نرجع يا اخواني النفس كل واحد منا عنده النفس موجودة ما خلا منها رجل لما قلنا انه هي الروح الجسد تحرك بهذه الروح فيك الروح وفيك النفس ما مالت النفس فيما مالت من النقائص هو من النفس وما حصل عندك من ميل نحو الفضائل فهو من الروح فشوف حالك ميلك للفضائل اكثر او للنقائص اكثر؟ تعرف حالك روحك اقوى او نفسك اقوى؟ حسب ما تميل النفس فالمؤمن اذاً يميل الى الفضائل التلفزيون امامك نفسك تخاطبك افتح تفرج وروحك تقول لك اذكر الله الروح تطلب الله والنفس عم تطلب تلفزيون ايهما يتغلب؟ اكثرنا خلينا نحكي كواقع اكثرنا ايهما يتغلب عليه؟ التلفزيون تفتح التلفزيون يقلب اول محطة ثاني محطة تالت محطة ما شاف يلي بدهيغير القمر يغير الكذا يريد.. روحك تريد ان تذكر الله ونفسك تريد ان توقعك في الخطايا والغفلات فهنا يبين الأخ ان كان مرتبطاً بذكر الله مع اهل الله لا يميل الى تلفزيون يميل الى الفضائل واذا ما كان مرتبط مصاحب صحبة من غير رباط يميل الى النقائص من هنا تعرف حالك هل انت منتفع بصحبة شيخك ولا غير منتفع؟ هذا فحص اتاك فكر تنزل تصلي بالجماعة ولا تروح عند رفقاتك عاملين سهرة تصلي العشا بالجماعة ولا تروح تسهر السهرة؟ والله روح على السهرة بالسهرة عم نضيع وقت نضحك نمزح نفرح ومنقوم نصلي بعدين لما نخلص السهرة منصلي صلاة العشا اذا رحت عالسهرة نفسك قادتك الى الشر واذا اتيت الى الجامع روحك قادتك الى الخير فهنا الانسان يجب ان يفحص حاله هل هو من اهل الايمان والروح ولا من اهل النفس والشهوات دائماً الانسان امامه شيئين يتردد فيهم. حصّلت على مال ما في حدا امامك يدك تريد ان تنمد ما في حدا شايفك دق ما حدا مطلع ولا عين تشوف خود. القلب يخفق اوعى ما بيجوز. ما حدا شايف حط بالجيبة وماشي. ايهما الذي تغلب؟ خاطرين مروا على القلب خاطر الهوى وخاطر الايمان فأيهما تغلب تعرف حالك انت مين فاذا تغلب خاطر النفس والهوى فأنت ساقط واذا تغلب خاطر الايمان فأنت من اهل الكمال والفضائل تزداد قربا على قرب الى ان يكون النفس ماتت وليس لها وجود انما صار ميل النفس هو ميل الروح النفس خالفت مرة مرتين تلاتة عشرة ما عادت تميل الى ان تدعوك بعض الصالحين رضي الله عنه كان مشهور بمخالفة النفس مخالفة مخالفة فنفسه قالت له قوم صلي يخرب بيتك ما في بالعادة امارة بالسوء قوم صلي لماذا؟ الا في وراها شي تأمره بطاعة الا في شي لشوف فات عالجامع حتى يصلي وإذ جاي بعض الصالحين من أولياء الله ايواه يخرب بيتك بدك ياني أوقف صلي حتى اذا رأيت ذلك الصالح دخل اغمض عيناي يعني انا خاشع فأدخل في الرياء فيحبط العمل كله عمل 60 سنة ينمحى بهذه الدقيقة الله يخرب بيتك حتى في الطاعة ابدا لا اطيعك. تاني يوم قالت له صوم بكرا الاثنين صوم ليه بدك ياني صوم ما في بالعادة صوم كمان قال لها لن اصوم بدي شوف شو في بالنهار بالنهار قالوا له جيب لحمة راح لعند اللحام بدو يشتري اللحمة شاف واحد عند اللحام اخي اعطينا من الزورة أعطاه من الزورة قال له والله شايف الزورة قاسية اعطينا من الفتيلة أعطاه من الفتيلة رجع قاله اذا كان بتعطيني من الشهباية رجع قطع له من الشهباية فهذا قال له لك اخي ليه كل هلقد عم تغلبه كله لحم توكل على الله قال له والله يا اخي انا صايم والصايم بيحب لقمة طيبة لح يحكي هو انه يخرب بيتك بده يقول له اخي انا كمان بصوم لكن ما بغلب لو قال له انا كمان بصوم كان روّح طاعاته كلها فاذاً النفس لوين عم تدله؟ على الطاعة ليروح كل عباداته تالت مرة قالت له اطلع على المعركة اطلع على الجهاد بقى قال لها الجهاد شو في بالجهاد؟ قالت له بس لحتى تموت واخلص منك بقى كلها مخالفات ما في ولا واحدة لا اله الا الله. فيا احبابي الانسان لما يكون مؤمن بده يكون دائماً مجاهدة قال الله تعالى (والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا) جاهد في الله لله تقربا الى الله فاذا صار لك هذه المجاهدة دخلت في عداد عباد الله الصالحين والا فانتبه لكلام النبي ﷺ القائل: اعدى اعدائك نفسك التي بين جنبيك ثم اهلك ثم عيالك هؤلاء اعدى الأعداء نفسك التي بين جنبيك هذه عدوة لك انت مفكرها حبيبة النفس يا ابني ما لم تفنى بذكر الله تشغل بذكر الله ليل نهار والا النفس تبقى شهوانية تحب الشهوات تحب الملذات تحب الاعراض عن الله هذه النفس فاذا ما صار لها ذكر لله وعشق لله توقع صاحبها وتروّح عبادته. ﷺ كان يقول: الا يا ربَ نفسٍ طاعمة ناعمة في الدنيا جائعة عارية يوم القيامة. في الدنيا يعطيها شهواتها اكل وشرب ولذائذ فهذا بالاخرة عكس هذا الشيء جائعة عارية يوم القيامة. ألا يا يا رُب نفس جائعة عارية في الدنيا يعني صاحبها مقصر عليها ما عم يخليها تاخد شهواتها عم يمنعها عن شهواتها ألا يا يا رُب نفس جائعة عارية في الدنيا طاعمة ناعمة يوم القيامة بالاخرة لها الكرامة ولها الدلال العظيم، هذا حديث واحد الا يا رُب مكرم لنفسه وهو لها مهين. يكرم نفسه ما تكريم النفس؟ تريد اللذائذ تريد الطرب المناظر الشهوات يكرم نفسه انه يعطيها من هنا وهنا فهو مهين لها يوم القيامة ترى الاهانة لان كل حظ نفس يبعد عن الله عز وجل الا يا رب مكرم لنفسه وهو لها مهين الا يا رُب مهين لنفسه يعني في الدنيا وهو لها مكرم يعني يوم القيامة الا انتبهوا الا يا رُب لذة ساعة اورثت حزناً طويلا. بخمس دقايق بده يوقع بالمعصية 5 دقايق لكن عليه ان يتطهر في نار جهنم سنين يعذب في نار جهنم سنين ليتطهر من هذه التلوث التي تلوثها. لذة اكل لقمة حرام مقابلها 40 يوم و40 ليلة لا تقبل صلاته ولا عبادته ولا ذكره لا دعاء ولا عبادة ولا صلاة لاجل لقمة؟ الا يا رب ساعة يعني لحظة من اللحظات اورثت حزنا طويلاً المؤمن هو الذي يخالف النفس يخالف الهوى لا يعطي نفسه مرادها وهذا دائماً لما انت تسأل نفسك هي خاصة فينا صار وقت الدرس بدي قوم بكير اجي عالدرس يقول لك بكير لسا باقي للصبح ربع ساعة ادن الصبح لسا ليقيموا الصلاة بدهم نص ساعة طول بالك اقعد شوي اشرب فنجان قهوة بين ما تشرب فنجان القهوة بين ما تتوضا وبين ما تجي لتروح هلق بدك تفوت عالجامع؟ هلق اذا الشيخ شافك بدوه يعاتبك اقعد اذكر احسنلك عمل ثورة ن بين فراشه ولحافه قام اللحاف ونط نطة واحدة الى الجامع الله يفرح بهذا الانسان ثار من بين فراشه ووطائه الى طاعة ربه هذا المؤمن يا ابني فشوف كيف النفس تعطي الانسان حتى يضعف عن مجلس العلم متى ما ضعف عن اول جلسة تاني جلسة تالت جلسة صار يستحي يجي انقطع الله يرضا عن شيخ شيخنا الشيخ امين الله يرضا عنه ويقدس سره كان مبروق ظهره ومسطح بالفرشة ما عم يحسن صار وقت الدرس قال لهم جيبولي القبقاب كانوا يلبسوا القابقيب حطوا له القبقاب ما شافوه الا قام لبس دغري عالجامع يا سيدي ظهرك عالجامع دغري اذا بدي اعطي نفسي هواها تعبان ومرضان ما بجي عالدرس عالدرس اعطوهن درس انه لو كان في مرض ما ممكن اتاخر. والله يا ابني بعض أوقات بجي على الدرس والله كأني ميت ما في عندي طاقة لنفس ما عندي طاقة وقف صار وقت الدرس لو قاعد بلا اكل دغري عالدرس أي شو كل هاد اخد عقلك الدرس؟ نعم لو كان واحد عنده شغل وبده يربح من وراه 100 الف بيقول ضهري واجعني؟ بيقوم في 100 الف أي في اعظم من هيك جنة عرضها السموات والأرض الله يوفقنا يا ابني مخالفة النفس يا ابني بكل واحدة مما تقعون فيه يا ابني الله عز وجل قال لنا في القرآن (وأوفوا بالعهد ان العهد كان مسؤولا) العهد والوعد مثل بعضهم عندك وعد الايمان يقول لك اطلع قبل 10 دقايق اذا صار معك ضيع الطريق بنشر الدولاب حادث توصل عالوقت النفس ماذا تقول له ؟ بكير على مهل اتاخر شوي بعد قليل قوم توضا كل لقمة بين ما قوم وكذا اتاخر عن الدرس 5 دقائق كُتب عند الله منافقاً تأخر عن الوعد تأخيرك عن الوعد نفاق. هذه النفس. الايمان يقول لك تطلع قبل 10 دقايق قوم لان تصل قبل دقيقتين تلاتة افضل من ان تصل بعد دقيقيتن. فهذه النفس كم النفس يا ابني تملّي الانسان حتى يقصر في العبادة والطاعة.

عي – سماحة الدكتور الشيخ رجب ديب - مخالفة النفس 1 ج2 20\5 \2009

https://www.youtube.com/watch?v=zNSuj1jLaeQ&list=PLGve1X8AYuUGOP2HzPRZRKgvDpC0IZC7R&index=58

ومخالفة النفس بدها يا ابني معاونة ما الشيء الذي اذا فعله الانسان يتغلب على النفس؟ في شي خاص اذا الانسان عمله يتغلب على النفس الامارة بالسوء اذا أراد الله لك الخير رزقك الحب. الحب يهيمن على النفس ويسيطر على النفس فاذا كان في حب فالنفس تنسى قوتها وهواها وميولها اذا وجد الحب والحب نوعان حب ناقص وحب كامل الحب لله ولرسوله وكل ما يقربك لله ولرسوله حب كامل وكل ما سوى الله ورسوله حب ناقص المال والنساء والحياة كله حب ناقص. والحب اه يا اخواني الحب نار تشتعل في القلب ما بيده الانسان الله يرضا عن ابن الفارض القائل قال هو الحب يعرفنا ما هو قال هو الحب فاسلم بالحشا ما الهوى سهل اسلم بنفسك قبل ان تموت. فما اختاره مضنا به وله عقل. واحد يكون عشقان يختار العشق والحب وله عقل؟ اذا احب الحب ثلاث يا ابني نكمل لكم اول بأول الحب اوله جنون واوسطه فنون وآخره كن فيكون. اوله جنون بيصير مرة يتغزل بالعلم مرة يتغزل بالهداية مرة يتغزل بالاحاديث هذا جنون كل مرة يعطيك أسلوب خاص عالحب اما أوسط الحب فنون يتفنن في إيصال الحب الى القلوب كل ساعة يعمل لك أسلوب الحب في قالب جديد هذا فنون وآخره كن فيكون شو بيطلب يتحقق له هذا الحب. فالله يرضا عن ابن الفارض قال: هو الحب فاسلم بالحشا ما الهوى سهل فما اختاره مضنا به وله عقل. وعش خالياً ينصح شوفوا لا تقرب على الحب شو بدك بالحب وعش خالياً فالحب راحته عنا راحة الحب تعب واوله سقمٌ وآخره قتل. اوله سقم بدها تمرض كل صفاتك الناقصة لما احب كان له رفقة كان له أصحاب كان له اخوات كان.. لما احب الشيخ ترك هذا وترك ذاك صار مريض الغير هذا اوله سقم واخره قتل، قتل كل احبابه بقي حب واحد ما يقربه الى الله. واخره قتل نصحتك علماً بالهوى ما النصيحة؟ انه اترك الحب ما بدك هالشغلة. عالم بالحب عالم بالهوى والذي أرى اذا بدك رأيي مخالفتي خالفني واحب فاختر لنفسك ما يحلو. انظر ما الذي يحلو لك؟ الكمال ام النقص اذا كنت من اهل الكمال تدور عن اهل الكمال وان كنت من اهل النقص اهل النقص يا ابني الكمال يا احبابي كله طلوع صعود واما النقص كله نزول يلي بده يطلع على الجبل يا ابني بده همة وتعب وشغل تعب حتى يطلع اما يلي بده ينزل زحلقة واحدة من راس الجبل بيضل عم يتكرفت يصل الى اخره بدون أي تعب فالذي يريد يا ابني الايمان بده يتعب ذكر مجالسة حب عمل خوف مراقبة هذه الاعمال دائما ترتقي هذا الحب والايمان. اما يحب دائما تارك الذكر يحب رفقاته ماشي في الشوارع يحب دائماً تلفزيون هذا بحياته يا ابني لا يصل ولا يتذوق حلاوة عبادة ولا حلاوة طاعة. السبب لانه لم يخالف النفس والنبي سأل الصحابة رضي الله عنهم انا سألكم إياه نيابة عن رسول الله اتدرون ما الصرعة؟ بتعرفوا مين المصارعجي؟ الصحابة قالوا يا رسول الله الصرعة فينا الذي يغلب الرجال ولا تغلبه الرجال هذا المصارعجي فالنبي قال: ولكن الصرعة كل الصرعة المصارعجي القوي العظيم الذي يملك نفسه عند الغضب. نفس غضب احمرت عيونه وانتفخت رقبته وحمل الفرد بيده ويريد ان يقتل تأتي الروح تقول له اوعى الله يراك تحط الفرد استغفر الله واتوب اليه روح سامحتك هذا المصارعجي وين هذا؟ اذا انوجد الف واحد يا ترى ينوجد واحد هيك بالالف؟ قوي ويحسن ينتصر لكن ترك نصره لله تعالى هذا الشديد ليس الشديد بالصرعة انما الشديد من يملك نفسه عند الغضب. تخانق هو وواحد النفس ماذا تقول له؟ لك اضرب رد له الصاع صاعين حكا معك كلمة ردله ياها عشرة ضربك كف اضربه عشرين رد له الصاع صاعين هي النفس اما الايمان مراقبة الله يراقب ان الله يراك ولن يدخل الجنة احد من اهل الجنة ولاحد من اهل النار عنده مظلمة حتى اللطمة لا تدخل الجنة حتى يأخذها منك ممكن ياخد مقابلها 100 حسنة 500 حسنة الله يسامحك يا ابني روح الله معك هذا المصارعجي؟ هذا مصارعجي يلي غلب نفسه وغلب الهوى فكن يا ابني مع اهل الايمان. والناس كلهم يا اخواني على ثلاث درجات شوف حالك انت أي درجة كل الخلق على ثلاث درجات عقل بلا شهوة وشهوة بلا عقل وعقل مع الشهوة. اول واحد مين؟ عقل بلا شهوة العقل يتغلب على الانسان لا يميل الى الشهوات هذا يا ابني ملك من الملائكة هذا يلحق بالملائكة الملائكة عقل بلا شهوة فالمؤمن الذي يتغلب عقله على شهوته يلحق بالملائكة عقل بلا شهوة واما شهوة بلا عقل فهذه صفة من صفات الشياطين شهوات بلا عقل متى ما شاف الشهوة ما عاد يفكر نسي كل شيء فهذا ما على النفس الامارة بالسوء والشيطان رفيقه واما الناس المعتدلين شهوة مع عقل مرة هيك مرة هيك فمرة يحكم العقل ومرة تتغلب الشهوة فاسال نفسك انت من أيهم؟ شهوة بلا عقل او عقل بلا شهوة او شهوة وعقل؟ كل واحد يحط هالميزان قيس حالك بتعرف حالك اذا كان عقل بلا شهوة فانت مع الملائكة هي حالة الملائكة لان الشهوة منطفئة عندهم ما في عندهم شهوة واذا الشهوة عم تتغلب فانت يا ابني صاحب نفس والشيطان يتبعك أينما كنت مرة يزين لك النساء مرة يزين لك المال مرة يزين لك الطعام مرة يزين لك الراحة مرة يزين لك النوم شهوة هي نوم اكل شرب مال هذا كله شهوات فانت تميل مع الشهوات او مع العقل؟ اكل وشبع طلع من البيت شاف بياع بتي فور بدو يشتري بتي فور لك ابني ما صار لك ساعة اكل اشترى بتي فور مشي شوي شاف قناني ببسي رجع اشترى قناني ببسي يضر يا ابني اشترى هذا صاحب عقل ولا شهوة؟ صاحب شهوة يا ابني مر امام محمصاني اشترى شوية كاجو وشوية لوز هيدول يا ابني ادهانن كتيرة تقيلة عم يحش طلع من البيت عم يحش ورجع عالبيت عم يحش صاير متل الحيوانات المجترة ماهيك ابني؟ هذا صاحب شهوة اما واحد اكل بالبيت خلص سكرنا بينزل لشغله يشتغل ما بقى ياكل لحتى يرجع لبيته. هذا صاحب العقل. اكل ياكل تفاحة يأكل نص موزة مشي الحال اما حش وحش وعلى بوشار بدو ياكل بوشار غير بوشا رشو بيسموه؟ تشيبس البطاطا بدو يقرمد فيها هيدا كله شهوات يا ابني فالمؤمن يخالف الشهوات ويفضل العقل عليه العقل (وكلوا واشربوا ولا تسرفوا) جل جلال الله هذا يا ابني الدين فالاسلام يريد ان يعطيك الكمال في الحياة لا تقع في أخطاء اكل اكل طيب وبعدين؟ انقلب التشيبس والبوشار الى نشويات ثم النشويات الى سكريات ارتفع معه السكر قصّر بالدواء ضرب عيونه عمي فقد البصر هيدا اول ما بيضرب السكري العيون. دخيلكن بيصير يبكي دخيلكن لك يا ابني اترك السيجارة ما عم بيحسن يترك السيجارة وعم تذكر الله؟ ولله لو بتذكر 50 سنة وانت عم تشرب سيجارة لا تنتفع لا يجتمع يا ابني الطيب والخبيث لا يجتمعان نور وظلام لا يجتمعان سيجارة من الطيبات او من الخبائث؟ من الخبائث. وذكر الله؟ من اطيب الطيبات عم تجمع الطيبات مع الخبائث؟ ما ممكن. ما لم يا ابني تترك شهوتك الى العقل. هلق متزوج بده ياخد واحدة ثانية بده يتزوج زوجة ثانية لك ابني وين عقلك؟ اول اسال في واحد تزوج اثنتين واستراح؟ ما ممكن لانه كلما ارضيت واحدة تزعل الثانية ضرتين كلما رضيت واحد تزعل التانية ان ارضيت هي تزعل هي. تزوجت اثنتين لفرط جهلي وقد خاب زوج اثنتين. اخد الاولانية على أساس ان يرتاح قال العتيقة تلبسه عقيقة وتخاف عليه من العين والجديدة على قلبه رديدة تضربه بالحديدة وبتطالع مخه هذا الاولانية تزوجت خالصةً لله حبا بدها تستر حالها التانية منها جاية لتخدمك جاي مشان مالك جاي تخلصك المال بدها تأمن لحالها البيت والسيارة متى ما أمنت لحالها سيارة تشوف حالها عليك بتطلقك وبتضلها ماشية. ما في عقل لا تخلي شهوتك تغلب عقلك. شهوة بلا عقل فهذا شيطان مع الدواب مع البهائم فدائما المسلم فيه عقل بدنا نشوف يا ابني دائما خلي روحك تتغلب على عقلك. لما قلت لكم الحب يا ابني ﷺ له كل حديث قال ﷺ حبك الشيء يعمي ويصم ﷺ متى ما احب صار اطرش ما بقا يسمع كلمة على محبوبه صار اعمى ما بقا يشوف نقص على محبوبه متى ما احب صار كله كمال اما اذا ما احب يرى النقص في اهل الكمال هذا اذا ما صار له حب اذا احب المؤمن اذا احب مؤمنا فيرى اعماله كلها فضيلة اعماله كلها كمال ان قام ان قعد سبحان الذي خلقه كله كمال اذا ما في حب شوفوا كيف عم يمشي شوفوا كيف عم يحكي شوف كيف ما عاجبه لانه ما رُزق الحب فارجعوا يا احبابي الى مخالفة النفس وهذا يمكن يصير لكم درسين فيها او تلاتة لانه هذا الأصل في سلوك الايمان مخالفة النفس اما مريد يمسك المسبحة يغمض عيونه كل يوم عم يذكر 10 ساعات وعم يعطي نفسه هواها لن ينتفع النفع بمخالفة النفس خالف النفس مهما كان الامر واليقين الذي اعرفه انا ان النفس لا تحب كمالاً ابدا ولا تحب الهمة النفس لا تحب الهمة ابدا تحب دائما الكسل التنبلة الراحة ريح حالك استريح وين بدي ريح حالي؟ قدامنا سفر طويل يا ابني ما هو مشي ساعة زمان سفر الى السموات السبع الى العرش الى الله بدك تسافر بده همة هذا السفر اما واحد مريض بيحسن يطلع على الجبل؟ مريض ايمانك بدك تطلع الى الله؟ ما في عندك استعداد بدها همة يا ابني فلا يبلغ القمم الا أصحاب الهمم فكيف الوصول الى الله؟ الوصول الى الله بده يا ابني ايمان همة تذوب لها الجبال لا يعرف الفتور ولا يعرف الراحة ولا يعرف ليل ونهار نعم هذا المؤمن يا ابني الذي يصل بتوفيق الله عز وجل اترك نفسك وتعال بينك وبين الله خطوة واحدة يا ابني خطوة واحدة النفس خالف النفس انت مع الله. سيدنا يوسف صلوات الله وسلامه عليه قصة اكتركم تعرفون القصة لما اشتراه الوزير ووضعه عنده بالبيت واحسن مثواه لما بلغ صار عمره 18 – 19 - 20 سنة نضج عشقته مرت الوزير عشقته. نتيجة العشق قاعد ببيتها تزينت بكل أنواع الزينة واقبلت نحوه (هيت لك) هيت لك تعال تهيأت لك. هيت لك يعني تهيأت لك. فقال : (معاذ الله انه ربي احسن مثواي). صاحب البيت اكرمني انا خونه؟ (انه لا يفلح الظالمين). (ولقد همت به) ما بتجي انا بجي لعندك هجمت عليه (وهم بها) هم يضربها او يقلعها فلو ضربها لوقعت على الأرض يمكن يجي راسها على الحجر يمكن يموت بدو يصير قاتل القاتل سيُقتل. يا رب مخرج رأى المخرج ان يفر الفرار هرب لحقته وصل للباب عم يفتح الباب وصلت كمشت قميصه تشد مزقت القميص فتحت الباب (والفيا سيدها لدى الباب) سيدها وزير على الباب دغري مكر النساء بسرعة قالت له: (ما جزاء من أراد بأهلك سوءا) وطالعت القرار دغري (الا ان يسجن او عذاب أليم) هي دغري اتهمت وحكمت. قال عم يدافع عن نفسه (هي راودتني عن نفسي) هي رمت حالها عليّ. وقف الوزير بده يحكم عليه ولا عليها ؟ عم تطلع فيه اوعى هاه هي الحاكمة فيه وليس هو بالبيت كان طفل صغير فنطق الطفل قال: (ان كان قميصه قد من قُبل) من الامام اذا انشق القميص (فصدقت وهو من الكاذبين) (وان كان قميصه قُدّ من دبر) اذا القميص انشق من ورا معناها هي لحقته (فكذبت وهو من الصادقين) اطلع عليه وإذ القميص مشقوق من ورا (فلما قميصه قد من دبر قال انه من كيدكن ان كيدكن عظيم) (يوسف اعرض عن هذا) لا تجيب سيرة (واستغفري لذنبك انك كنتِ من الخاطئين). ما كنّت حطوه بالسجن اسجنوه بدها تصل وانسجن وسبع سنوات وطلع الى سدة الوزارة استلم وزير المالية توفى الملك انتخبوه هو الملك. كانت زليخة كبرت وختيرت وفقدت بصرها ماشي سيدنا يوسف بموكب المملكة ملك ماشي زليخة قالت لهم شو في؟ قالوا لها الملك جاي الملك؟ مين؟ يوسف قالت لهم لما يوصل اعطوني خبر بس فلما وصلت العرباية تبعه قالوا لها وصل فقامت وقالت : سبحان من جعل الملوك عبيدا بمعصيته سبحان من جعل العبيد ملوكاً بطاعته سيدنا يوسف قال مين عم يحكي هالكلام؟ قالوا له امرأة صايرة عمياء قال ايه جيبوها مين انت شو بك؟ قالت له ما عرفتني؟ قالت له انا زليخة انا يلي عملت وعملت فسبحان من اعزك بطاعة الله واذلني بمعصية الله قيل ان سيدنا يوسف شفق عليها وسأل الله ان يرد اليها بصرها وجمالها فرد الله لها بصرها وجمالها فتزوجها سيدنا يوسف صلى الله عليه وسلم هذا ممكن يكون لكن المراد ان المعصية لوين وصلت؟ جعلت الملوك عبيد والطاعة جعلت العبيد ملوك. بعض أولياء الله رضوان الله عليهم هذا كله يا ابني بمخالفة النفس بعض أولياء الله رضوان الله عليهم عاهد ان لا يأكل شهوة نفسه شو نفسه تشتهي لا يطعمها معاهدة مع الله لا يأكل لقمة تشتهيها نفسه لكن؟ يأكل طاعة لله يأكل تقربا الى الله فسافر مرة جاع لما جاع اشتهى بده ياكل ولو رمانة باكل جوعان دخل بستان شاف شجرة رمان آكل؟ ما آكل معاهد ما اكل شهوة النفس قال هي رمانة واستغفر الله واتوب اليه جوع أسبوع بلا اكل فقطف رمانة واكل رمانة. طلع دخل بده يدخل على البلد كان المزابل يساووها برات البلد شاف على المزبلة رجل بدنه كله قروح كله دمامل والعمل والزراقيط واقفة فوقه والأولاد بالنقيفات ينقفونه بالبحص هو قاعد حاطت راسه على رجليه يسبح فهذا الرجل له كرامته معتبر نفسه من الاولياء والصالحين فأتى دقله على كتفه قال له يا عم قل امين انا سأدعو لك الله يشفيك وانت قل امين بس رفع راسه قال له يا ابني روح صلح حالك مع الله أولا روح قبل ما تدعي للغير قال له يا ابني شايف لنهش الزنابير في الابدان احب اليّ من شهوة الرمان روح خلي الزراقط والدبابير ياكلوا من لحمي ولا اخالف العهد واكل رمان روح أولا صلح ايمانك بدك تدعي؟ شو عرفك شهوة الرمان قال له أي روح يا ابني لنهش الزنابير في الابدان احب اليّ من شهوة الرمان قال له ما زال انت بهذا المقام وبهذا الحال طيب ما تسأل الله انه الله يشفيك قال له ما قلت لك ايمانك مريض؟ روح صلح ايمانك قال له والله لحبي بما أراد الله لي اشد من حبي لما اريد الله هكذا أراد لي فأنا رضيان ومكيف ما بحب كون بالعافية روح جدد ايمانك يا ابني روح الله وين الحب يا ابني انت تهوى العافية الله عز وجل امرضك وصبرك حتى يرفع مقامك انت ما بدك بدك دائماً عافية بدك دائما قوة بدك يا ابني المرض كرامة من الله للإنسان ما عرف كرامة؟ نعم يا ابني المرض كرامة هل انت راض بقضاء الله؟ الحمد لله هذا المرض ليرفع الله لك الدرجات كم من انسان يكون بعافيته بقوته بلحظة ما بتشوفه الا تغير شو وينه ؟ فلان جلطة فلان كذا هذا كله يا ابني الله تعالى افتقد الانسان افتقده ليغفر له الذنوب ويمحو له الخطايا ويرفع له الدرجات فلو علم العبد ما يكون بالبلاء والمرض لما تأثر انسان بما أصيب لرضي كل انسان بتدبير الله وقضائه فنفسك بدها دائماً عافية. النبي مرة سأل الصحابة قال: اتحبون ان تصحوا فلا تمرضوا؟ النبي يسأل الصحابة ما الجواب؟ قالوا نعم يا رسول الله قال اتحبون ان تكونوا كالحمر الضالة الحمير الفلتانة في الجناين بدكن تكونوا متل الحمير؟ ان البلاء لا يزال بالمؤمن حتى يخرج عنه وليس عليه خطيئة يا سبحان الله اذاً ايّ هوى هواك اغلى ولا هوى حبه اغلى؟ ما تحب أعظم عندك ولا ما يحب لك اعظم ؟ كل واحد يفحص ايمانه يا ابني مؤمن كلمة حلوة مسلم كلمة حلوة لكن هل تسجلت عنده مؤمن او مسلم ولا ما تسجلت؟ شوف حالك راضي بقضاء الله صابر على بلاء الله ؟ شاكر لنعماء الله؟ فأنت مؤمن واذا ما موجودين عند الشكر عم تنسى بياكل بيقوم وبيمشي بيشرب بيقوم وبيمشي نسيان الحمد لله واذا ابتلي ببلاء اه واييه ودخيلكن دبرونا وينعن أبو المصاري حطوا مصاري بس خلصونا واذا عنده أولاد يا ابني اشتروني ادفعوا مصاري بس اشتروني حتى ما موت (حتى اذا بلغت التراقي) الروح وصلت لهنا (وقيل من راق) من الذي يكبسني حتى ترجع لي الحياة ؟ الراق يلي بيكبس (وقيل من راق) ( وظن ) يعني تيقن (انه الفراق) بدك تمشي للاخرة ما في قعدة (والتفت الساق بالساق) (الى ربك يومئذ المساق) انتم الان بالجامع ايهما احب لكم ما أراده لكم او ما تريدوه لانفسكم؟ يا مقلب القلوب ثبت قلبنا على دينك. المؤمن تحت الطاف الله ان ابتلاه صبر عند البلاء صبر او شكر؟ ما رأيكم؟ اذا كان البلاء يمحو الخطايا ويزيد الحسنات ويرفع الدرجات هذا بده صبر او شكر؟ بدكن تشكروا الله يا ابني الحمد لله ترى الف الحمد لله طيب ولو كانت رجعت الصحة وبالاخير بعدين؟ سيدنا موسى صلوات الله عليه ارسل الله اليه ملك الموت قال له مشان ايش جاي؟ قال له لقبض روحك. روح لطمه ففتق عينه طلعت عينه لانه جاييه بصورة انسان فالملك صعد الى السماء قال يا رب ارسلتني الى انسان يكره الموت شو قلع لي عيني فردها الله له ثم قال له ارجع الى موسى وقل له ضع يدك على ظهر ثور فما غطت يدك من الشعر فلك بكل شعر حياة سنة كم شعرة بتغطي اليد؟ اكتر من 10 الاف شعرة بكل شعرة حياة سنة قال له ثم ماذا بعد ذلك بعد ما يخلصوا الشعرات شو؟ قال له الموت قال له لا الان اذاً يلا هلق. احسن من بعدين. فيا ابني خليكن راضيين عن الله رضيانين؟ الف الحمد لله الرضا هو الشكر والصبر اه اه شو باك؟ شوف شو الله عامل فينا بدنا نصبر غصباً عنا غصبا عنا؟ لانه ما بيحب اما الثاني الذي يحب خير ان شاء الله؟ الف الحمد لله رضيان من الله الحمد لله كان في عم لنا الله عز وجل يرحمه فاقد البصر طول منه قاعد الف الحمد لله الف الحمد لله الف الحمد لله. يا عم طيب فقدت بصرك الحمد لله قال لي لك يا ابني عم بسمع انه النساء تتكشف الحمد لله انه الله فقد لي بصري حتى ما شوف حدن. شافها نعمة حتى ما يقع في نظر فيه خطأ الف الحمد لله الذي اخذ لي بصري لئلا يقع بصري على امرأة. هذا يا ابني مؤمن والتاني مؤمن؟ الله يوفقنا واياكم. نرجع وخالف النفس والشيطان واعصهما وان هما محضاك النصح فاتهم ولا تطع منهما خصما ولا حكما فانت تعرف كيد الخصم والحكم. استغفر الله من قول بلا عمل نستغفر الله ونتوب اليه وصلى الله على سيدنا محمد والحمد لله رب العالمين. فاعلم انه لا اله الا الله.. لا اله الا الله.. سيدنا محمد رسول الله ﷺ اللهم تقبل منا هذه التهليلة المباركة واوصل ثوابها وانوارها الى روح نبينا محمد ﷺ ثم الى روح شيخنا واستاذنا وقرة اعيننا والى روح والده سيدنا الشيخ محمد امين وزوجته وولده زاهر ووالدته والى روح سيدنا الشيخ محيي الدين ابن عربي والى روح الشيخ عبد الغني النابلسي اللهم أوصل ثواب ذلك اليهم واجعله نورا يتلألأ بين أيديهم واجعل يا رب مثل ثواب ذلك في صحيفة ابائنا وامهاتنا وبناتنا وسابقة الى قبورنا اللهم اغفر لنا ولوالدينا ولمشايخنا وللمسلمين اجمعين وصلى الله على سيدنا محمد والحمد لله رب العالمين.

مبارح بعدما خلصنا الدرس قعدنا علقنا عن الدرس 5 دقايق كمان هلق لح نعلق عالدرس 5 دقايق قاعدين؟ كل واحد في البيت له اخوات وله اخوات وله زوجة او له بنات او له أولاد انا سأخاطب اليوم الاخوة اذا انوجد اخ كبير واخ اصغر منه او اخ واخت يا ترى الأخ كيف يعامل اخوه الأصغر منه او كيف يعامل اخته؟ يعاملها بهوى النفس او بالايمان والدين؟ قومي ساويلنا كاسة شاي قومي جيبيلنا كذا روحي اعمليلنا التخت روحي اعملي كذا طيب هي اختك يا ابني عندي دراسة عندي فحص بيضربها تضربي انت وفحصك انت كذا قومي. طيب هذا يا ترى عمل بهوى النفس او عمل بدين وايمان؟ انتم يلي عم تحضروا الدرس اسالكم عمل بهوى النفس هي اختك يا ابني الأخ الكبير مع يلي اصغر منه لازم يكرمه لازم يدلله لازم يتعطف عليه ليس منا من لم يوقر كبيرنا ويرحم صغيرنا اذا ما رحم الصغير هذا ليس من الإسلام يا ابني جبلها مشط اسوارة حلق لو كانوا صورة حقهم نص ورقة اشتريلها ياهن معليش تفرح فيهم انه اخوها جاب لها اما بالضرب وبالشتم وبالسب فهذا ما عرف الايمان ما ذاق الايمان بعد يا ابني اخوك يلي اصغر منك كرمه دلله بدك ياه يصير خادم لك لا يا ابني صلى الله على معلم الناس الخير قال ﷺ من يعاهدني من يبايعني ؟ على ايش يا رسول الله ؟ قال : على ان لا يسأل الناس شيئاً . معاهدة مبايعة على ان لا يسأل الناس شيئا فقام أبو بكر فأخذ بيد النبي وقال ابايعك على هذا صار خليفة راكب عالفرس وقعت العصاية منه القضيب يلي عم يسوق الفرس فيه وهو خليفة ملك يعني نزل عن الفرس اخذ القضيب وطلع عالفرس قالوا له ليش ما قلت لنا نحن نناولك إياها قال: بايعت رسول الله ان لا أسال الناس شيئاً معاهدة النبي عملها بيعة ان لا اسال الناس شيئاً الان في أوروبا اتخذوا هذه الخطة اخدم نفسك بنفسك بيروح على الكازية بدك انت تنزل تعبي ما في واحد يعبيلك انت بدك تمسح سيارتك طيب وين الخادم وين الكذا؟ بنفسك. بدك كاسة مي قم عبي كاسة مي هو قاعد حتى ما يقطع المسلسل او عم يلعب بالكرة مشان ما تفوت الكرة على مخه قومي عبيلنا كاسة مي قومي ساويلنا كاسة شاي وهو قاعد الله يوفقكم يا ابني اتباع الإسلام للعمل بسنة رسول الله. هلق من له اخوات في البيت؟ اكثركم يرفع يديه كيف ستعاملوهن؟ عاملوهن بالاحسان يا ابني اذا جيت للبيت وجايب لاختك مشط اختي هيدا مشط حبيتلك ياها الله يخليك ساويلنا كاسة شاي ماذا تقول لك؟ على عيني اما ولي لك يا مقصوفة الرقبة شو يا اخي ساويلنا كاسة شاي اوام بسرعة تضربي بهالشكل لك هالشكل مين خلقه؟ عم تسب الله انت منك عرفان هي مسبة لله يا ابني يا اخواني خليكم منتبهين كرمها تكرمك دللها تدللك اما تضربها وتريدها ان ت

المشاركة