587 السيرة-النبوية-الحلقة-81-فتح-مكة

السيرة النبوية – الحلقة 81 - فتح مكة


قال وقد اختلفت الروايات في كيفية احضار مفتاح الكعبة قال والصحيح ان النبي ﷺ دعا عثمان ابن طلحة وقال ائتني بالمفتاح عثمان ابن طلحة كان هو الخادم للكعبة والرواية الصحيح انه اسلم قبل ما النبي يفتح مكة فذهب الى امه وكان المفتاح عندها فلما طلب منها المفتاح ليأخذه منها أبت ان تعطيه انه هذا محمد يلي جاي بالدين الجديد اعطيه المفتاح ويدخل الكعبة وكمان ياخد المفتاح ويخلصنا الشرف الاشراف على الكعبة فقال يا اماه ادفعي لي المفتاح فانه رسول الله فأبت ان تعطيه وقالت لا واللات والعزى ما بعطيه وأكدت امتناعها بيمين بصنم اللات وصنم العزى فقال لها ابنها عثمان يا اماه لا لات ولا عزى لا اصنام لا اللات وغير شو عم تحكيني باللات وبالعزى؟ فكم كان العرب يا ابني لولا الإسلام شو كان بيكون وضع العرب يمكن كان بينقرضوا واللغة العربية تنقرض اللغة اللاتينية بأوروبا التي كانت اقوى من اللغة العربية بلاد غنية بلاد زراعة بلاد مع ذلك اللغة اللاتينية انتهت راحت فأتى القرآن حفظ للعرب لغتهم وقوميتهم وقام لهم حضارة وعمل لهم مكانة عالمية وجعل نصف العالم القديم امتداد للامة العربية فالذي يتنكر للاسلام رضع من ثدي الاستعمار وتخرج من مدرسة الثقافة الاستعمارية بالهجوم على الإسلام في وقت غاب عن المعركة المدافعون عن الإسلام المدافعين هم علماؤه علماؤه لا يحملون كفاءة الدفاع لا يحملون الروح الروحانية الإسلام ولا حكمة الإسلام ولا العلوم الإسلامية النبي كيف بدأ بالإسلام كيف بدأ؟ بدأ بإثبات وجود الله بما يحمل من صفات وأسماء العظمة والقدرة والكمال والرحمة والمغفرة الإحسان الخالق الخ.. ورسول الله اظهر له اخلاقه حكمته رحمته حنانه قال: لا لات ولا عزى لقد جاء امر غير ما كنا فيه والله لتعطينه بدك تعطيني المفتاح وان لم تفعلي قُتلتُ انا وأخي خوّفها مع انه هو مسلم النبي لن يقتله كذب هنا اليس كذلك؟ لكن كذب يؤدي الى خير ام الى شر؟ الى نفع او الى ضرر؟ في الكذب هل يوجد عدوان على حق الاخرين؟ ام انقاذ الحق من الغاصبين؟ وانت قتلتينه حكاها بعقلها والله لتعطينيه او ليأتي غيري فيأخذه منك يأتي سيدنا عمر ما خرطت عقلها ولا صدقت فأدخلت المفتاح في حجزتها أي الزنار الذي يربط فيه الواحد وقالت أي رجل يدخل يده ها هنا؟ خلي مين ما بيجي يعني اخلاق العرب في الجاهلية كانوا يحترموا المرأة وحرمات المرأة وصارت تقول ان اخذه منكم لا يعطيكموه اذا راح المفتاح راح هذه حسب عقلها بدك توقفي قدام دولة؟ النبي قبل ما يحارب فرغ مكة من قوتها اخذ كل ابطالها وقادتها اخذ عظماءها وشجعانها وبغتها بغتة حتى لا يسفك دماً مشركا دما عربياً هذا يا ابني اليس فقه؟ فقه الحياة فقه المجتمع فقه الزمن فقه الإمكان رأساً تستدل بالقرآن (انفروا خفافًا وثقالا) عندك فقه هي امتا نزلت على النبي؟ في عام الوداع حجة الوداع قبل وفاة النبي بشهرين وانفروا لمن؟ لقتال الروم بعد حجة الوداع النبي تهيأ الا لقتال الروم وين يا ابني ويأتي المجتمع المجتمع عامي جاهل المسلمين لا يعرفوا اسلامهم انت حداد تكون فقيه بالحدادة حلاق فقيه بالحلاقة نجار فقيه بالنجارة المسلم ما فقيه بدينه لا يعرف اسلامه بيجي واحد كمان ويريد ان يفسر القرآن ويحط القرآن بغير اوقاته أبو سفيان كان بيحسن يفرمه تفريم ولازمه 50 تفريم فرمه ب 300 جمل فرم كفره فرم عداوته ما فرم جسده اهل مكة بدهم طاحون ينطحنوا طحن قال لهم: ما تظنون اني فاعل بكم؟ قالوا اخ كريم هذا مفهوم المجتمع في نظر اعداؤه فكيف في نظر من يقول ربي الله ولا اله الا الله فبينما هما يتناقشان عثمان وامه اذ سمعت صوت ابي بكر وعمر النبي قاعد وينتظر ليدخل الكعبة صوت ابي بكر وعمر في الدار وعمر رافع صوته يقول يا عثمان اخرج فلما سمعت صوت عمر قالت يا بني خذ المفتاح يا بني ان تأخذه احب الي من ان يأخذه تيم وعدي احسن ما يأخذه أبو بكر وعمر انت ابني وأوتي بالمفتاح الى رسول الله وفتحت الكعبة لرسول الله الكعبة كانت مسجد إبراهيم لماذا صار لها هذه القدسية ايضاً هنا مسجد وهناك مسجد هناك نالت القدسية ببركة إبراهيم مسجد النبي مسجد نال القدسية ببركة النبي ﷺ النبي يعني اعمال النبي انتاج النبي أي انت بتحسن تعمل مسجدك كمان مقدس اشتغل على طريق النبي يصير مسجدك ايضاً له ميزة خاصة ببقية المساجد في زمانك. وكانت بنو طلحة العائلة التي لديها المفتاح يعتقدون انه لا يستطيع احد فتح الكعبة غيرهم هذه الخرافات والاوهام انه خذوا المفتاح افتحوا الكعبة لا تنفتح فأخذ النبي المفتاح ففتح الكعبة بيده ولما دخلها قال علي يا رسول الله اجمع لنا الحجابة مع السقاية كان بني هاشم لهم من الصفات المشرفة في الجاهلية كانوا يسقوا الحجيج يسقوهم نقيع التمر والزبيب متل الليموناضة ومجاناً وكانوا يتفاخروا بخدمة الحجاج قال كمان اعطينا مفتاح الكعبة بيصير نحن الحجاب تبع الكعبة ندخل يلي بدنا ونمنع يلي بدنا اجمع لنا الحجابة مع السقاية فقال النبي انما اعطيكم ما تبذلون فيه اموالكم للناس لا ما تأخذون فيه من الناس أموالهم دخول الكعبة بياخدوا عليها اجرة قال اذا بدي اعطيكم شرف تعطوا للناس ما تاخدوا من الناس اهل البيت لماذا حرمت على اهل بيت النبوة الصدقة؟ تقييما لقدرهم ونسبهم وشرفهم. ثم اتبع النبي عثمان بن طلحة فقال هاك مفتاحك هاك اسم فعل بمعنى خذ قال هاك يعني خذ مفتاحك يا عثمان اليوم يوم برٍّ ووفاء خايفين انه انا استقل بمفتاح الكعبة بتملكي للسلطة والقوة؟ لا اليوم ليس يوم القوة والسلطة اليوم يوم الاخلاق اليوم يوم البر والإحسان هذا الإسلام يا ابني هذا الإسلام لو يظهر في المجتمع في تعامل الناس مع بعضهم البعض غير المسلم يأسلم يا ابني ولما يرى الإسلام بالشكل المعقول المنقول اذا واحد صفيان بقايا اسلام يفر من الإسلام. خذوها خالدةً وانزل الله على النبي (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا) فدفع المفتاح الى عثمان فقال خذوها أي الحجابة لان الباب هو الذي يحجب عن الدخول خالدةً تالدة لا ينزعها منهم الا ظالم. وكان عثمان يروي ان النبي لقيه في مكة قبل الهجرة ودعاه الى الإسلام فقلت يا محمد مع انه عثمان الان مأسلم وكان مهاجر واتى مع النبي بفتح مكة فيروي الحديث مع النبي قبل فتح مكة في الجاهلية لما النبي دعاه الى الإسلام فقلت يا محمد العجب لك حيث تطمع ان أتبعك انا صير تابع لك؟ اعوذ بالله وقد خالفت دين قومك وجئت بدين محدث وأخبر النبي يوماً يريد ان يدخل الكعبة يوما مع الناس وذلك بعد بعثته وقبل هجرته فأغلظت له القول قال ونلت منه يعني نال من كرامة النبي قال فحلم عني هي اخلاق العالِم يا ابني الوارث النبي مع الجاهل الفظ الغليظ الجائر عليه ان يكون حليم واسع الصدر متحمل بعدين هيداك يدري انه اخطأ ويندم ويقول له لا تؤاخذني واذا قابل المسيء بالاساءة ما الفرق بينهما؟ فقال لي يا عثمان لعلك سترى هذا المفتاح يوماً بيدي أضعه حيث شئت. الان انت تمنعني من دخول الكعبة طيب سجل بذاكرتك انه سيأتي يوم هذا المفتاح انا أكون المتصرف فيه ويكون في يدي واضعه حيث شئت فقلت لقد هلكت قريش يومئذ وذلت اذا انت تريد ان يصل مفتاح الكعبة الى يدك وتضعه اين تريد على قريش السلام راحت لقريش عزها ومجدها وكرامتها فقال لا بل عمرت وعزّت. ما في حقد ما في عداوة مع كل هالحماقات والجهالات والعدوان التقاط الكرامات هذا الإسلام هو هذا الإسلام ليس بقولك بل بأعمالك بأخلاقك بسلوك ارنا علمك في ميدان الاخلاق في ميدان العلم في ميدان السلوك في ميدان المعاملة وانت الرابح لان لو ظهر من النبي اخلاق الجاهلين او الحمقى هل ينجح؟ مستحيل يا ابني انت جرب مع عدوك مع الاحمق جرب مكارم الاخلاق شوف هل تربح او تخسر؟ قال فوقعت كلمته من قلبي موقعاً ظننت ان الامر سيصير الى ما قال. انه النبي اعقل العقلاء معروف عقله وحكمته واخلاقيته ويحكي هذا الكلام لا يحكي وراء الحيطان ولما ذهب النبي بعد فتح مكة الى حرب هواجن بشكل مباشر هذا يأتي معكم قصته فقال شيبة اسير مع قريش الى هواجن بحنين فان اخترق الجيش بعضه مع بعض صار الحرب لعلي ان أصيب من محمدا غرة فأقتله بركي استغفله والجيشين مخلوطين ببعضهم البعض رايح خصوصي يترصد النبي بالحرب ويقتل ويغتال النبي وهو عمل حاله مأسلم اظهر اسلامه وناوي اغتيال النبي هذا اذا انكشف الامر الان النبي يمثل رجل الدولة غير النبوة اذا مسكوه شو يعملوا فيه؟ مجرم هذا يعتبر قاتل وقاتل رجل دولة يعني قاتل دولة لنشوف النبي وهو رجل الدولة ماذا يعامل مثل هذا الرجل هذا لنتعلم مثل هذه الاخلاق نحن يا ابني قال لعلي ادرك ثأري من محمد لان اباه وعمه وعدد من أبناء عمه قُتلوا يوم احد قتلهم حمزة وعلي وحمزة وعلي ابناء عم النبي بدو ياخد ثأره من مين ؟ من النبي بحسب قانون العرب عملية مزبوطة غير الدوافع النفسية الحاقدة وقلت لو لم يبقى من العرب والعجم احد الا تبع محمد ما تبعته ولا يزداد ذلك الامر عندي الا شدة. كلما مر الوقت كلما حقده يزداد فلما اختلط الناس يوم حنين ونزل النبي عن بغلته اسلطت السيف سحب السيف ورفعه ودنوت من النبي اريد الذي نويته وعزمت عليه ورفعت السيف حتى كدت أوقع ب الفعل يعني صار السيف فوق رأس النبي قال فرُفع اليّ شواظ من نار ما شاف الا لسان من نار طوله وعرضه قديش كالبرق كاد يهلكني وفي رواية خندق من نار ما شاف الا بينه وبين النبي نهر كبير لكن نهر من نار وسورٌ من حديد فالتفت اليّ رسول الله اثناء المعركة معركة وسيوف ورؤوس عم تطير وجيوش واختلاط وهيدا جاي ما له هم الا النبي والنبي داير ضهره فالتفت اليّ رسول الله وتبسم وعرف الذي اريد حامل السيف ورافعه وبينه وبين رقبة النبي شي متر او نصف متر فناداني يا شيبة ادنو مني بالسيف شو قرّب معه فرد شو قرّب؟ النبي واثق انه معه حرس شرطة الهية (وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ) فدنوت منه هاجم النبي يأخذ سيفه ويقطع رقبته في جرم وبدو شهود هذا؟ طيب انت كعالم شو لازم تكون اخلاقيتك مع واحد بدو يغتالك ويقتلك في احرج المواقف شو لازم تعمل معه؟ طيب اذا بدك تمشي على السنة هي السنة النبي شو عمل معه؟ يا شيبة ادنو مني قال فدنوتُ منه فمسح صدري وقال اللهم اعذه من الشيطان هذا الشيطان متعبب فيه ويجري منه مجرى الدم متحكم بخلايا مخه أي انا ما عدوه انا عدو الشيطان انا بدي ادبح شيطانه ما ادبحه. انت ادبح عداوة عدوك ما عدوك تدبحه هذا خلق المسلم فلو المسلمين بهذه الأخلاقية تعاملوا مع بعضهم البعض او مع الناس هذه البلاد كلها كانت نصارى وكنائس لما المسلمين دخلوا دخلوا بهذه الاخلاق الناس كلها دخلت الإسلام المسلم مع ابوه ياما أبناء يضربوا اباءهم وامهاتهم واسمهم مسلمين يا ابني هذا ما مسلم هذا حديد بالجبل الحديد بالجبل اذا ركبت على حديد بالجبل بتطير فيه ؟ قال شيبة فوالله له في الساعة صار احب اليّ من سمعي وبصري وأذهب الله ما كان في نفسي ثم قال يا شيبة ادنو فقاتل قرب قرب انزل قاتل الكفار جاي بدو يقتل النبي قال تعال اقتل عشيرته واصحابه يلي على دينه وكم شهر كم سنة؟ بلحظة واحدة قال فتقدمتُ امامه اضرب بسيفي اعداءه والله يعلم اني احب ان اقيه بنفسي لو بدو يصير شي على النبي أفديه بروحي هذه القوة الروحية يا ابني بلحظة واحدة يصير في هذا الحب لا في براهين ولا في ادلة ولا في فقط المساس الروحي القوة الروحية هذه بدها خلوات النبي عمل خلوات يا ابني وهو الذي مهيأ لأعظم نبوة عمل خلوة أي انت شيخي وين خلوتك؟ وين ذكرك لله (وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ بُكْرَةً وَأَصِيلًا) (وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلا) (قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ) هذا ما فقه؟ بس (إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ) أي ولد صغير بيعملها هي اما هيديك لا يعملها الا عظماء الرجال عظماء الهمم قال ولو كان ابي حياً ولقيته في تلك الساعة لضربته بسيفي اذا بدو يعادي النبي بيقطع راس ابوه فجعلتُ ألزمه فيمن لزمه ولما انقضى القتال دخلت عليه خباءه حباً لرؤية وجهه وسروراً به فقال يا شيبة ما عاتبه هيك بيصير الغدر شيم العرب كذا قال يا شيبة الذي أراده الله خيرٌ مما اردته لنفسك هالعتاب اللطيف هالمداعبة يلي في منتهى الرقة ومنتهى التحبب ثم حدثني بكل ما اضمرته في نفسي مما لم اذكره لأحد قط. المخابرات الربانية موجودة عنده لا بدها لا كتابة ولا شي الله يفرجي فيلم للنبي عن مخبآت الصدر فقلت اني اشهد ان لا اله الا الله واشهد انك رسول الله ثم قلت استغفر لي فقال غفر الله لك يا شيبة. وبعد ان فتح النبي مكة امر النبي بلالاً ان يؤذن على ظهر الكعبة كناية عن مسجد اطلع على السطح ليغيظ بذلك المشركين هي من عند الشارح ما النبي قال لأغيظ بذلك المشركين فقد تكون صحيحة وقد تكون غير صحيحة ما كل شي بالكتب ابني انتبهوا فقال فلما أذن كان بعض اشراف قريش جلوس بفناء الكعبة فقال عتاب ابن اسيد وخالد ابن اسيد لقد اكرم الله اسيداً ان لا يكون سمع هذا فيسمع منه ما يغيظه قال مات قبل ما يشوف هالشوفة الحمد لله يلي مات وما شاف هالشوفة انه هالعبد يطلع على الكعبة ويقول الله اكبر الله اكبر الحمد لله انه مات ابوي وما شاف هالشوفة واحد ثاني اسمه الحارث قال والله لو اعلم انه الحق لاتبعته مع ذلك ان يكن الله يكره هذا سيغيره اذا كان هذا الله ما رضيان منه طولوا بالكم ما بيدوم طيب وآخر قال اما وجد محمداً غير هذا الغراب الأسود القاق الأسود يؤذن؟ وآخر قال ان هذا الحدث عظيم عبد بني جمح يصيح على الكعبة؟ شو هاد قامت القيامة أبو سفيان معهم وكان مأعلن اسلامه ولكن من الداخل ما مزبوطة شغلته قال اما انا لا أقول شيئاً لو تكلمتُ لأخبرت عني هذه البحصات اذا بحكي الان هذه البحصات تخبر النبي بيعرف شو حكيت يعني حذر وواعي منو مآمن لكن زعيم قريش مليان عقل لكن عقله استعمله في سخط الله في الكفر حتى الله عز وجل هداه بعد ذلك فحارب مع النبي في حنين فذهبت عينه وراحت عينه الثانية في معركة اليرموك. وقائد قريش عظيم قريش الخ. بينما هم في الحديث وإذ النبي يمر عليهم وهم قاعدين وكل واحد يفش قلبه للثاني فقال لهم لقد علمتُ الذي قلتم ثم ذكر لهم ذلك قال اما انت يا فلان فقلت كذا واما انت فقلت كذا واما انت فقلت كذا فقال أبو سفيان اما انا يا رسول الله فما قلت شيئاً فضحك رسول الله فقال جميعهم نشهد انك رسول الله والله ما اطلع على هذا احد كان معنا فبلغك. ابني يعني الله جمع الامة على النبي من غير قوة؟ هذه قوى غير بشرية اطلاعه (وأنبئكم بما تأكلون وما تدخرون في بيوتكم) هذه قوة روحية فبدك تقعد بالخلوات مع الله تبتعد عن جسدك نفسياً وفكرياً حتى يصير لك صلة روحية بالله تأخذ شيء من سمع الله ومن بصر الله ومن حكمة الله ومن اخلاق الله ومن معونة الله تصير من جند الله لحتى اذا بدك ترث عن النبي وتنزل في الميدان يكون في معك شوية .. ولما اذن بلال صار بعض شباب قريش يهزأون ويحكون صوت بلال غيظا يحكوه يعني يلاوؤوه يعملوا حالن عم يأذنوا بصوت بشع وكان من جملتهم أبو محذورة لكن أبو محذورة هو عم يتشبه بصوت بلال بشكل قبيح النبي سمع صوته فأدرك النبي بأنه هو يلاوئ بلال لكن عم تطلع الملاوأة بصوت ناعم ورخيم فلما رفع صوته بالاذان مستهزئاً أبو محذورة مستهزئاً ببلال امر النبي باستدعائه قال لهم جيبوه فمثل بين يديه جيبوه النبي قائد الجيش هو الفاتح القاهر وعم يهزأ بالدولة وبأقدس مقدسات الدولة يعني قطع رقبته لازم اليس كذلك؟ الإسلام لكن هيك النبي وحد العرب؟ العرب كانوا وحوش بدها حلم بدها صفح عطاء قوة روحية حكمة النجاح يا ابني ما امره سهل. فوقف بين يديه وهو يظن انه مقتول عرفان جنايته وجريمته قال فمسح النبي ناصيته الناصية الجبين والشعرات يلي على جبينه وصدره بيده الشريفة قال فامتلأ قلبي والله ايماناً ويقيناً شو يعني يقين؟ صار قلبه كله نور هذا اليقين الايمان (وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ) ما ان تقول امنت لازم تتعلم السياسة والدولة من النبي. تعلم الاخلاق هنا لا تكون رجل دولة اذا واحد اساء اليك رسول الله ورجل الدولة هيك اخلاقه انت لا تمثل لا رجل دولة ولست رسول الله أيه تعلم من اخلاق النبي فقال وعلمتُ انه رسول الله وأمر الصحابة ان يعلموه الاذان ووظفه ان يكون مؤذن اهل مكة. من واحد عم يهزأ بالاذان مستهزئ بالإسلام والاذان رأساً يصير هو المؤذن لأهل مكة كيف هذه القوة بمدة لحظات تنقلب اشد العداوات الى اقوى المحبات القلب البعيد بعد المشرق عن المغرب يصير كأنه هو شخص النبي لو امه وابوه ليقتلهم من اجل النبي في تلك اللحظة هي ابني القوة الروحية الربانية مع اخلاق مع حكمة هذا العلم يا ابني ومر احدهم بجويرة بنت ابي جهل عند اذان بلال فسمعها تقول والله لا يحب من قتل الاحبة ابداً اشهد ان محمداً رسول الله انه انا ما بحبه ابدا قتل ابوي وقرايبيني وقتل وقتل واشهد انه رسول الله؟ ثم بعد ذلك اسلمت وحسن اسلامها واتى شريك للنبي السائب ابن عبد الله المخزومي وصار الناس يثنون عليه فقال النبي لا تعلموني به فأنا ادرى الناس به مرحباً بأخي وشريكي النبي رجل الدولة رسول الله ما حط في نفسه انه انا استعليت عليك لا أزال انا شريكك وانت شريكي مثل بعضنا البعض تواضع عدم ظهور النبي بمظهر الشخصية العظيمة هيداك يستكبر استكبارا تأففاً استعلاء انه مبارح كان متلي مرحبا ما بشريكي كمان بماذا تأنيساً تلاطفا تواضعاً كان لا يداري ولا يماري مدحه بأحسن ما يعرف عنه مع انه قد يكون فيه صفات ذميمة ذكر المحاسن وبينما النبي في الطواف حول الكعبة اتى فضالة ابن عمير يحدث نفسه بقتل النبي وهو يطوف في البيت فلما اقترب من النبي حتى يحقق مؤامرة الاغتيال قال النبي أفضالة؟ قال نعم فضالة يا رسول الله يا رسول الله وجاي يغتال رسول الله قال ماذا كنت تحدث به نفسك؟ قال لا شيء ما في شي ليش بدي حدث نفسي ما في شي كنت اذكر الله قال له كنت عم بذكر الله يا رسول الله فضحك النبي هذا غير النبي جيبوا الشرطة مدري ايش ادبحوه امعسوه عذبوه فضحك النبي ثم قال استغفر الله ثم وضع يده الشريفة على صدره فسكن قلبه قال فضالة والله ما رفع يده عن صدري حتى ما خلق الله شيئا في الدنيا احب اليّ منه بتحسن هيك بلحظة تصير احب الى ذلك الانسان من كل محبوب له في الدنيا؟ ما لح نصير رسول الله خلي يكون شي قيراط قيراط وربع قيراط ونصف نصف قيراط بدها ابني صحبة وذكر وتوبة وبدها مجاهدة النفس كله هذا في القرآن يا ابني النبي في مكة هذه الأمور كانت قليلة بعد كل شي بوقته كل شي لكن كان النبي كل يوم في ازيداد في روحانيته في ربانيته في اخلاقيته الخ. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه والحمد لله رب العالمين. 

المشاركة